نبذة عن محظرة أهل ابَّات



بسم الله الرحمن الرحيم

نبذة عن محظرة أهل ابَّات الشهيرة في تكانت :

1- : تاريخ التأسيس .
2- المكان .
3- المكانة .
4- الخصائص .
5- تسلسل الطبقات .
6- الخريجون  والمحاظرالمشهورة  التي تمددت منها  .
7- السند العلمي .

1- تاريخ التأسيس :
تأسست محظرة أهل ابات الشهيرة في تكانت  في أواخر القرن الثاني عشر الهجري على يد مؤسسها العلامة الجليل أبات بن الطالب احمد جدو النزاري القلقمي   المولود في حدود سنة : 1159 هـ وقد تربى في حضن والده العلامة الطالب أحمد جدو الذي نزح من مسقط رأسه في منطقة  (باغنه) التي توجد الآن في حدود موريتانيا من الجنوب االشرقي  مع دولة مالي ، وكانت هي مركز القلاقمة آن ذاك ، وبعد نزوحه منها توطن  في منطقة آفطوط في قبيلة تاكاط التي تربطه بها الخئولة .
 وقد سافر العلامة أبات في طلب العلم بعد وفاة والده ، فنزل في محظرة العلامة الطالب أحمد بن محمد رار التنواجيوي ، ومكث فيها أربع عشرة سنة ، درس فيها كل العلوم المحظرية وبرع فيها ، ثم أمره شيخه بإقراء الطلاب ، وبعد فترة انتقل عائدا إلى أهله فتبعه كثير من طلاب محظرة شيخه  العلامة الطالب احمد ، فكانت تلك بداية محظرته الأولى ، وفي تلك الفترة التقى بالعلامة المختار بن بون ، وكذلك بالعلامة سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم ،  وبعد أن أمضى عدة سنوات يقرئ الطلاب في تلك المحظرة وطار صيته واز دحمت عليه الناس ، قرر أن يسافر إلى المشرق ليحج ويتزود من المراجع ( الكتب ) وخلف على محظرته أخاه العلامة الجليل الطالب عبد الدايم المتوفى رحمه الله في حدود  1240 هـ أو بعدها بقليل .
 فبدأ في رحلة علمية دامت إحدى عشرة سنة ، ومر في ذهابه بمنطقة أزواد فالتقى بالشيخ سيد المختار الكنتي فسأله عن بعض المسائل فأجابه ودونت تلك الأجوبة في كتاب عرف بالأجوبة الأباتية .
  وقادته تلك الرحلة  إلى المغرب وتونس والقاهرة والحجاز ، وعاد منها بمكتبة ضخمة يحملها على الجمال ، ظلت تخرج الأجيال ولا تزال بقاياها موجودة حتى الآن ، وبعد عودته استقر في تكانت  ، وذلك بطلب من الزعيم الكنتي أحمد بن امحمد زعيم أبناء سيد حيبلله وابنه سيداحمد ، فنزل معهم في مدينة ( كصر البركة ) المندثرة الآن  الواقعة في الشمال الغربي من هضبة تكانت ، شمال مدينة النبيكة .
 وكان ذلك هو بداية محظرته الثانية وازدحمت عليه الناس وتخرجت على يديه أجيال من العلماء وانتشر علمه في كثير من بلاد العالم ، فقد انتشرت محظرته على أيدي أحفاده وأحفاد أخيه  العلامة الطالب عبد الدايم ، وانتشرت كذلك على أيدي  طلابهم في مختلف القبائل ، حتى إن معظم  المحاظر الموجودة في منطقة تكانت وآفطوط والركيبة ترجع إليها إما مباشرة أو بواسطة أو وسائط ، واستمر يعلم الناس إلى أن توفي رحمه الله سنة  1255هـ ودفن في منطقة  خيران ، شمال كصر البركه .
ورثاه العلماء والشعراء بمراثي رائعة ، ومن أشهرها مرثية تلميذه الشاعر الكبير : أحمد فال بن اعبيدي  - رحمه الله - الرائعة التي يقول فيها :
ذوى  العيش بعد الخفض  فهو زهيد 
                              وأنجز من صرف الزمان وعيد 
وأظلم مصباح الهدى فتهدمت
                       شماريخ  أعلام  الهدى ونهود 
لفقدان من أودى  الكمال لفقده
                       أباة الخنا    والضيم   وهو وليد 
وشيخ شيوخ العارفين وقرمهم 
                      إذا ازدحمت للمشكلات وفود
فكم أمه   شرب   لدرك شوارد
                        من العلم لم يدرك لهن شرود
إذا رامها الشهم   الذكي تقاذفت 
                             عباديد  منها جامح   وشرود
وإن هورام الدرك منهن دونيت 
                       لأيدي هوادي  الآبدات   قيود
فأدرك وامتطى المتون فراضها 
                 على رسله   والجفن في هجود 
وكم بث علما في الصدور مؤثلا 
                              تضلع   منه جاهل وبليد
تورث من آباء صدق أجلة
                    وأفضل  علم  العالمين   تليد   
نويه   نما في المكرمات فما له
                لدن شب   في روم العلوم عديد 
بذول يذيب المال نائل سيبه   
               إذا ضن   عن بذل الزهيد مجيد 
فكم بذلت في الله بالله  كفه
              وقامت به في المسلين حدود
له راحتا بسط يفيض نداهما 
               محط رحال المعتفين  حميد
وكم أنجزت منه وعود وتممت
                مواهب لم تضرب لهن وعود 
وكم شق بالخرقا  فدافد  نفنف                         
                          سباريت   مومات   لهن فديد 
مهامه  تنزوا   بالقلوب  مضلة
               مقر السعالي  هولهن   مبيد 
يظل بها الشجعان خوفا كأنها
                       بهام   تسامى حولهن أسود
ترى القرم  بساما بها متهللا
                   إذا التهبت ثوب السموم  جلود

له بعدما العيس  المراسيل  هللت 
                         وقد موتوا  فوق الرحال نشيد
تخب  أمام الركب بالشهم جلعد
             مقابلة  تنضو  الجياد وخود
تراعي خفوق السوط أدماء حرة   
                     دفوق إذاكل المطي عنود
على تلك يرتاد المعالي غطمطم
                       خضم  علوم ما لهن خمود
فورثت الأبناء أبقى وراثة
                   غطاريف تصطاد العلى فتصيد 
تلوح   بآفاق البلاد كأنها 
                       مصابيح أعلام   لهن وقود
فإن حسدوا فإن للمجد حاسد
           على مثل ذا يلفى لديه حسود

وقد ورثوا المجد الأثيل  وقبلهم
                 لدن  تقتفي إثر الجدود جدود             
حسود منار المجد تحمي قوامه 
             بدور تسامى حولهن سعود 
أخيران  لا تبعد فدتك جدود
        وجادت حيا  الريحان  منك رعود
رعود تباكيها إذا ماتبوجت 
          سحائب روح   ماؤهن برود   
وجود من الفردوس يهمي صبيره
               له فوق متن المضجعين  عهود
بجاه شفيع الخلق مدره  خطبهم   
                عليه  من الله  السلام  يعود

ومراثيه الأخرى وترجمته الحافلة تنظر في كتابنا " البدور النيرات ، في تراجم علماء أهل ابات "
2- المكان :
عرفت محظرة أهل ابات واشتهرت في منطقة تكانت ، واستمر عطاؤها فيها قرنين من الزمن ،  هما : القرن الثالث عشر والرابع عشر الهجريين ، وفي بداية القرن الخامس عشر، انتقل معظم شيوخ المحظرة إلى ولاية لعصابة واستقروا في حاضرة أم النوار بالغائرة في أرض جوك .
3- المكانة :
تحتل محظرة أهل أبات مكانة متميزة في محاظر موريتانيا ، وتعتبر من أمهات المحاظر التي نشرت العلم وبثته داخل موريتانيا وخارجها ، وقد سجل ذلك العلماء في كتاباتهم نظما ونثرا .
يقول العلامة بداه بن البوصيري رحمه الله :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أمابعد  :
فإن مدرسة أي محظرة ءال أبات من أمهات المحاظر المشهورة في موريتانيا ، وقد انتفع فيها وتخرج كثير من أبناء موريتانيا ، فينبغي أن يسجد البعدي لما فات من إعانتهم ، ويعال لهم إن استغرقت الفروض فرضهم ، وقد كانوا يسكنون في البدو وقد تحضروا في الموضع المسمى ( أم النوار ) بمنطقة جوك فليتنبه لذلك .
                كتبه : الإمام بداه بن البوصيري .

ويقول تلميذهم العلامة سيدي عبد الله بن الزين العلوي
 في قصيدته الرائعة  التي يقول فيها  :
ألا عد عن ذكرى أميم ودارها * ودع عنك تيلك الهموم ودارها
وكفكف دموع العين آنا ووارها * وإلا تعالت منك فوق أُوارها
بلى فلتماري النفس عن ذا وجارها * لعلك تنجو من أميم وجارها 
وإياك والتسئال عن ذي منارها * ونؤي خبائها وموقد نارها
والاعجاب مما ذقت وقت انبهارها * وليلها العالي فويق نهارها
ونكب إلى أهل الفضائل والنهى  *
                        خيار ألاء الناس أبنا خيارها
بنو القطب أبات حلى هامة الورى *
                          تحلت بهم بدُرِّها ونضارها
معالمها هديا كواكبها سنى *
                        وأحنفها حلما حماة ذمارها
ومعطي الذي يرجوه حوجا كبارها *
                      إذا ما أتى يرجو صغار صغارها 
أما والمطايا والذي مطيت له *
                    تزف إلى البطحاء وقت انحدارها
تباري الصبا في هبها بهبابها *
                        وتعدوا الصبا تهاب أن تبارها
لقد حزتم أشياخنا زدتم علا  *
                      على ذي البرايا زيدها وضرارها
فيمناكم في يمنها سبب لها *
                      ويسراكم أسبابها ليسارها
تعدكم ذخرا لها عن سواكمُ *
                إذا هي يوما ألجئت لادِّخارها
متى تختبركم في العلوم تجدكمُ *
                       لذلكمُ أهلا أوان اختبارها
إذا ما طلبتم جنى ذات ثمرة *
                        علوما جنيتم ألذ ثمارها
خيار العلوم تلتهون بدرسها *
                 على حين ألهى الناس درس شرارها
إقامتكم بيضاء سنة أحمد * دليل لذا في بدئها واقتصارها
فلولا المدارس التي قد أقمتم *
                        لأمست دوارس رسوم ديارها  .
ويقول أحد الشعراء الكبار من شرفاء المقدمين ( مقدمين الأغلال)

عوامل الرفع من بين البريات *
                    والجر لا الخفض آلُ القطب أبات
عليكم الدهر ما دامت بسوحكمُ *
                     أبناء علات أشرف التحيات
ضموا لسيبكم من زار بابكم ُ*
                   ضما يقيه من ابواب النيابات
فأنتم الضم وهو الأصل فكم بكم *
                      قد استغيث وفي دفع الملمات
ما كان مضغة هاج العرض عرضكمُ * 
                      لكن يؤمكم هاج العويصات .

ويقول العلامة  محمد بن بيدر بن الإمام الجكني أيام دراسته على العلامة محمد بن أحمد بن أبات :
نزلت بكم لله ألتمس العلما *
                  وألتمس الآداب والدين والحلما
تركت على ذا الأهل والوطن الذي *
                           ألفت به العيدان والرشأ الألما
يحاول كفي لمس فرقد علمكم *
                       لكي أبلغ الجوزاء منه أو النجما 
نزلت إليكم في انخفاض فعوضوا*
                     نزيلكم من خفضه الرفع والجزما
تعربتمُ والناس عجم زمانكم  *
                         ففقتم بما فاقت به العرب العجما
وطبتم نفوسا بالتعلم دونها * فطيبتم الألوان والريح والطعما
أقول لأعمى قلب أنكر حقكم *
                     أيبصر نور الشمس والقمر الأعمى
فلا علم إلا من نفائس علمكم *
                          ولا مجد في الآفاق إلا لكم ينما

ويقول العلامة الأديب : محمد عبد الرحمن الملقب : محمد مر بن الحابوس  من قبيلة ( أولاد اعلي ) :
ألا يا قضاة الناس في كل نازل * 
                 إذا اعتاص فرق بين حق وباطل
هداة قديما بالعلوم وحادثا *
                        وأنزلتم بالنور أعلى المنازل
أدلة سار في دياجي دياجر*
                       وللنور سر في هدى كل جاهل
بني الشيخ أبات المربي مريده *
                           وأبنائه الغر الكرام الأفاضل
صغيركم سنا على الشيب  كلهم *
                         كبير بما يمليه وسط المحافل
على بابكم خصمان أنتم قضاتنا * دليلكم في الشرع أقوى الدلائل
فقولوا لنا حكما سديدا مسلما  * وإني لراض أهل حل المسائل
وإن لم تقولوا بيننا شطر كلمة * فدلوا على مفت لنا في النوازل
عليكم سلام من محب مفارق * وأشياخه أرباب حل المسائل  .
ويقول شيخنا العلامة الجليل الطالب محمد بن لبريكني الجكني
 في قصيدته التي أرسل بها كتحية على حينا  حين نزلنا  أرض جوك  سنة : 1982 م
سلام لذيذ مستطاب مهيأ *   
                يصان لكم في القلب دهرا ويكلؤ
يحاط بأسوار من الود حصنت * 
                        فلا خلل فيها ولا هو يطرأ
يعم جميع المنتمين لحيكم *
                  على أنه أعلى سلام وأهنأ
سلام به كل الرجال متوج *
                 وللنسوة الفضلى نضار ولؤلؤ
سلام على حي له المجد شيمة *
                   وبالفضل بين العالمين مهنأ
تبوأ من أعلى المكارم غرفة *
                        كما كان آباء له قد تبوأ
بحور علوم عود الخلق وردها * 
                    فواردها في الناس لم يك يظمأ
لئن كنت قد أنسأت عنكم تحيتي *
                      لفي الصدر ود ثابت ليس ينسأ
صلاة وتسليم على القمر الذي*
                        به  يختم الذكر الجميل ويبدأ .
ويقول الشيخ أحمد بن آدب الكنتي  رحمه الله :
لكم قَدَمٌ في العلم راسٍ بلا نكر *
                           وحزتم لواء الفقه من سالف الدهر
وأبقاكم المولى لدين محمد  *  تحيطونه من كل نذل  به يزر
وهذا الشاعر الحساني المفوه : أحمد بن آبكه   يمدحهم بقصيدة رائعة جدا  من الشعر الحساني  يقول فيها : 
حد اسمعْ باهْل ابَّاتْ أكالْ * وَخْيَرْت ألَّ جبْرتْ مقصودْ
 باهل ابَّات اتْنَجَّ منْ حَالْ * وخْيَرْت أرَاتْ امْنيْن اتْعوُدْ
 بيهمْ فات الحي الكسَّامْ  *  من فضل علَّاهُم باتمامْ
من فضل واعْطَاهم مَقامْ * فَوك الناسْ اولاهُ مجْحُودْ
من فضل واعطاهم تكْدامْ * لَّلالواحْ مع ياسر محمودْ
فيهُم   مَاهُ   شكْر ابْلفَّامْ  *  سَاكنْ حَوْظُ مَاهُ مهْرُودْ
  حد اسمعْ باهْل ابَّاتْ أكالْ * وَخْيَرْت ألَّ جبْرتْ مقصودْ
باهل ابَّات اتْنَجَّ منْ حَالْ * وخْيَرْت أرَاتْ امْنيْن اتْعوُدْ

شَفن فِيهُمْ صِيفَتْ الَاشْرَافْ * الِّ ايجِيبُ لَكْتُوب اوتَعْرافْ
لكتُوب ابْلشْرَاف أوتشْرافْ  *  الاَنْفاس أُذَ فيهم موْجُودْ
أَشْراف أُلاَ فيهُم الاطْرَافْ * أجْوادْ ألاَ فيهُم محْسُودْ
للنَّاسْ  ألا  فِيهم  خِلافْ * الْسُنتْ سِيدْ الوُجودْ
حد اسمعْ باهْل ابَّاتْ أكالْ * وَخْيَرْت ألَّ جبْرتْ مقصودْ
باهل ابَّات اتْنَجَّ منْ حَالْ * وخْيَرْت أرَاتْ امْنيْن اتْعوُدْ
أهل ابَّات اشْراف وْزَيْنِينْ * وسَّاهَ ذَا الْحي المَتِينْ
وَدِيبِينْ  مْعَ   صلاَّيينْ *  للْمعبُودْ الْعُبَاد ارْكُودْ
بَلّ افْتيحْ الشَّكْلَ فمْنَيْنْ  * تعسر واتعودْ  الشكْلَ  كُودْ
هذا بَعْد أرَاهُ شِ زَيْنْ  * حَدّ  إفَاصلْ شِ زَيْن اعودْ  .
حد اسمعْ باهْل ابَّاتْ أكالْ * وَخْيَرْت ألَّ جبْرتْ مقصودْ ... إلى آخرها . 
وهذا الأديب الكبير الشيخ : حمادي بن الدمِّين الرمضاني الجكني رحمه الله  يمدحهم  بقصيدة رائعة أيضا  من الشعر الحساني ونذكر منها ما يلي   : 
فلحقيق يَلِّ تختيرْ * يصلح لك جمْع الزياراتْ *
بلعَجْلَ غافس سيرْ * لهل ابات ازور اهل اباتْ * .. 
أخير مْن الناس الخِيارْ * أو نَّامسْ فَرْحَ بخبَارْ *
بَنّْ اهْلَ ابَّاتْ امّ النَوارْ * نزْلوهَ وَصلْ كطّْ اغلاتْ *
غَيْر ازْداد اغلاهَ بَطْوَارْ * بَاهل ابَّاتْ اقطابْ اقُضَاتْ *
فلحقيق يَلِّ تختيرْ * يصلح لك جمْع الزياراتْ *
بلعَجْلَ غافس سيرْ * لهل ابات ازور اهل اباتْ * .. 
إلى أن يقول :
ازْوَاي بسْتَزْوِ عجيبْ * واشْرافْ بشَرَف ماهُ اكذيبْ *
شرفهم ما فيه اتعَاكيب * مصحَّحْ فاكتوب الرُّواتْ *
 وِدَوْرُوه الاَّ للمجيب * مُول الملك الواحد فالذاتْ *
ما كَبْظُوه ابْذاك اتنيريب * لامْر الطَّلْبَ والهدياتْ *
شرفْهُم ما جرلْهُم عيبْ  * مَخَلاهُم شرفَ  سادات *
فلحقيق يل تختير * يصلح لك جمع الزيارات .. 
إلى غير ذلك من الأشعار الرائعة من الفصيح والشعبي .

4- الخصائص :
يختص شيوخ  هذه المحظرة بعدة مميزات ، منها :
أ - التمسك بالسنة والبعد عن البدع والخرافات .
ب – التمكن في علم الفقه وعلوم الآلة .
ج- ربانية المنهج فكانوا يخرِّجون الطالب فقيها ربانيا بامتياز .
د - الإتقان والدقة والتوفيق في الفتاوى والقضاء ، ولهذا كانت فتاواهم وأقضيتهم لا تعترض ، وهم يعترضون على غيرهم  .
هـ- البعد عن التصنع والرياء .
و- نكران الذات ، وعدم ذكر الإنجازات .
ز- القوة في الحق وعدم الخضوع لأي مخلوق، ولهذا كانوا يسجلون أحكامهم على الأمراء وأصحاب الرقاب الغليظة فيخضعون لهم . 
إلى غير ذلك من المميزات المعروفة عنهم .
5- تسلسل الطبقات :
ظلت محظرة أهل أبات تواصل عطاءها العلمي عبر الأجيال المتعاقبة من أبناء العلامة أبات وأبناء أخيه الطالب عبد الدايم وأحفادهما ،إلى الآن ،  فكل طبقة تحمل الأمانة حتى تسلمها للجيل الذي يليها،   وسنرى كيف تتابعت الطبقات في هذه المحظرة  بذكر أسماء بعض العلماء البارزين الذين حملوا راية العلم والتعليم والفتوى والقضاء في هذه الدوحة العلمية،  دون التعرض لتراجمهم فإنها مذكورة في كتابنا : البدور النيرات في تراجم علماء أهل ابات ، فمن أراد الاطلاع عليها فليرجع إليه ، علما بأنه قد ضم إلى جانب الفقهاء طبقات من القراء في باب يخصهم ،  والشعراء أيضا كان لهم فيه نصيب وافر، ولم يمكن للكتاب أن يستوعب كل فقهاء هذه الأسرة وإنما اقتصر على المشهورين منهم، وهم يقعون في خمس طبقات هي كالتالي :

الطبقة الأولى بعد العلامة أبات وأخيه العلامة الطالب عبد الدايم
من أشهر علمائها :
1- العلامة الشيخ عبد الرحمن بن أبات المتوفى رحمه الله  في أواخر القرن الثالث عشر الهجري تقريبا .
2- العلامة والشاعر الكبير : محمد احمد بن الطالب عبد الدايم ، المعروف ب (محمداحمد بن الطلبه الكبير  ) المتوفى رحمه الله في أواخر القرن الثالث عشر الهجري أيضا .
3- العلامة عبد القادر  ( الدادَ ) بن أبات ، المتوفى رحمه الله في أواخر القرن الثالث عشر الهجري كذلك .
الطبقة الثانية :
ومن أشهر علمائها :
1- العلامة : أحمد بن أبات المتوفى رحمه الله رحمه الله  سنة :  1318 هـ
2- العلامة :  محمد الحسن بن الشيخ عبد الرحمن بن أبات المتوفى رحمه الله  في حدود :  1345 أو قريبا منها .
3- العلامة والشاعر: أحمد بن محمد احمد بن الطلبه المتوفى رحمه الله في حدود 1350 هـ
الطبقة الثالثة :
ومن أشهر علمائها :
1- العلامة : محمد بن أحمد بن أبات  المتوفى رحمه الله  سنة : 1353 هـ
2- العلامة سيبويه زمانه : أحمد بن الداد بن أبات، المتوفى رحمه الله  سنة : 1366 هـ
الطبقة الرابعة :
ومن أشهر علمائها :
1- العلامة : محمد محمود بن أحمد بن أبات  المتوفى رحمه الله  سنة : 1381 هـ
2- العلامة : محمد احمد بن الطلبه ( الحفيد ) جده العلامة الطالب عبد الدايم شقيق العلامة أبات ، توفى العلامة محمداحمد هذا رحمه الله سنة : 1383 هـ
3- العلامة : سيد محمد ( سيدين ) بن الإمام بن الداد بن أبات  المتوفى رحمه الله سنة : 1387 هـ
4- العلامة :  محمد محمود ( حميد ) بن الغوث بن أبات  المتوفى رحمه الله  سنة : 1388هـ
5- العلامة : أبات بن محمد عبد الدايم بن أبات المتوفى رحمه الله سنة : 1391هـ
الطبقة الخامسة :
ومن أشهر علمائها :
1- العلامة والنحوي الكبير: محمد يسلم بن أحمد بن الداد بن أبات المتوفى رحمه الله سنة : 1426 هـ
2- العلامة : محمد ابات بن محمد بن أحمد بن أبات ، المتوفى رحمه الله 22 محرم سنة : 1433 هـ
3- العلامة : أحمد بن محمد محمود بن أحمد بن أبات  المتوفى رحمه الله  20 ذي القعدة سنة : 1433 هـ
6- الخريجون  والمحاظرالمشهورة  التي تمددت منها  :
كنا قدمنا أن العلامة أبَّات أنشأ محظرتين الأولى في منطقة آفطوط قبل سفره إلى المشرق ،  والثانية  في كصر البركة وشمال تكانت بعد قدومه ، وتخرج من كل منهما أسراب من العلماء متوافرون ، ونشير هنا  إلى بعض  خريجي المحظرة الأولى  الذين تفرعت منهم محاظر مشهورة فمنهم    : 
1- أخوه العلامة الجليل الطالب عبد الدايم بن الطالب أحمد جدو
وهو الذي خلفه في محظرته لما سافر إلى المشرق ، وقد تخرج على يديه الكثيرمن العلماء ، منهم : العلامة : سيد احمد باب بن محمدو الجكني ، وغيره . 
2- العلامة الجليل : سيد محمد بن علي العلوشي شيخ محاظر أفل والركيبة ،  وقد تفرعت عنه محاظر كثيرة منها : 
أ - محظرة لمرابط محمد الأمين بن أحمد زيدان الجكني والمحاظر الكثيرة التي تفرعت عنها . والتي من بينها :
محظرة  أحمدو بن مود وفيها درس العلامة محمد الأمين الشنقيطي ( آبه ) صاحب أضواء البيان ، وعنه أخذ علماء المملكة العربية السعودية كالشيخ محمد بن صالح العثيمين ، والشيخ الألباني وعبد الله لغديان وعطية محمد سالم ، وغيرهم كثير.
وحتى قال الشيخ عطية محمد سالم في ترجمته له :
ولا يغالي من يقول إن كل من تخرج أو يتخرج - من الجامعات السعودية – فهو إما تلميذ له أو لتلاميذه  فهم بمثابة أبنائه وأحفاده وكفى .
وفي محظرة العلامة أحمدو بن مود درس محمد يحي بن الشيخ الحسين ، وعنه  أخذ العلم كثيرون منهم  محمد المختار بن انباله والشيخ عثمان بن الشيخ أحمد أبي المعالي وغيرهما ، أخذوا عنه وهو يدرس في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية .
وفي محظرة العلامة أحمدو بن مود أيضا درس السالم بن إسلم ، وعنه أخذ الشيخ  محمد العاقب بن آدُّ 
  ومن المحاظر التي تفرعت من محظرة لمرابط بن أحمد زيدان  : محظرة محمدو بن صالح وفيها درس الفقيه  سيدي جعفر( الصحه ) بن ديدي وعنه أخذ العلامة محمد عبد الله بن الصديق الجكني
ومنها:
محظرة محمد الحسن ( بيدر )  بن الإمام وعنه أخذ أبناه محمد ، ومحمد العاقب ، وأخذ عنه أعمر بن محم بوبه  .
ومنها :
محظرة الطالب بن عبد الله بن أحمد ناجم المسومي (أولاد ألمين ) وعنه أخذ الفقيه صدف بن ديه ، والسالم بن الطالب أحمادُ .
ومنها :
 محظرة محمد المأمون بن نوح ، وعنه أخذ الشيخ أحمد أبي المعالي . وعنه أخذ أبناؤه الأجلاء : الشيخ محمد المصطفى والشيخ عثمان والشيخ عبد الدائم وغيرهم .
    ب –  ومن محظرة العلوشي :
 محظرة  محمد محمود بن أعمر طالب من قبيلة أولاد الناصر ،وكانت لديه محظرة كبيرة ، وله نظم نوازل العلامة سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم  العلوي .
ومن محظرة العلوشي أيضا :
محظرة  محمد الاقظف بن محمد محمود الجكني ، وقد انتقل إلى المغرب فأخذ عنه : مولاي عبد الحفيظ  ملك المغرب ، والباشا محمد البيضاوي .
3- ومن محظرة العلامة أبات الأولى :
محظرة العلامة الجليل :  سيدي عبد الرحمن بن الطالب عيسى  المسومي ( أهل باب المصطف ) 
ومن محظرته الثانية :
1- محظرة ابنه العلامة الجليل الشيخ عبد الرحمن ، وهو الذي قام بالمحظرة بعده وكان إماما جليلا ورعا ، وازدحمت عليه الناس وتخرج على يديه كثيرون وتفرعت عن محظرته عدة محاظر منها  :
 محظرة أخيه العلامة الكبير شيخ الشيوخ صاحب المؤلفات النافعة  أحمد بن ابات  الذي تخرج على يديه الكثيرون وتفرعت عنه عدة محاظر من بينها :
محظرة ابنه العلامة : محمد بن أحمد الذي تفرعت عنه عشرات المحاظر المشهورة والتي منها :
  محظرة الحاج بن فحفو المسومي وعنه تفرعت:
محظرة أحمدفال بن أحمدن .
ومحظرة محمد بن المختار التاكنيتي .
 ومحظرة صدف بن عبد الصمد .
ومحظرة أحمدو بن الخراشي .
 ومحظرة محمد يحي بن الشيخ الحسين .
 ومحظرة حمزة الآمريكي في آمريكا . وغيرهم .
ومن محظرة العلامة محمد بن أحمد  :
محظرة  أخيه محمد محمود ، ومن هذه
محظرة محمد محمود بن تقي
ومحظرة محمد محمود بن محمد يحظيه البوصاديان .
ومنها كذلك :
محظرة شيخنا : محمد ابات بن محمد .
ومحظرة أحمد بن عبد الودود .
ومحظرة محمد أمانة الله بن جار الله .
وممن أخذ عن محمد محمود العلامة عبد الله بن الإمام الجكني .
ومن محظرة العلامة محمد أيضا :
محظرة محمد احمد بن الطلبه .
ومحظرة أبات بن محمد عبد الدايم . 
ومحظرة سيد محمد (سيدين ) بن الإمام ومن هذه :
 محظرة سيد احمد بن عبد الدايم (أولاد اعلي )
ومحظرة أحمد بن أهل اعلي ،  وأحمد فال بن  يعقوب .   
ومن محظرة العلامة أحمد بن أبات :
محظرة المقرئ الكبير محمد احيد بن سيد عبد الرحمن المسومي ، ومن هذه :
 محظرة ابنه محمد محمود النجاشي وعنه أخذ محمد بيب بن المقري العلوي  .
ومن محظرة العلامة أحمد ابن أبات أيضا :
محظرة أهل الداهي ( إدولحاج )
ومحظرة :  محمد عبد الله بن زيدان بن غالي بن المختار فال البوصادي الذي أخذ عنه كثير من علماء المشرق من بينهم : محمد متولي الشعراوي المصري  وعن هذا أخذ كثيرون في مصر والسعودية والسودان . وممن أخذ عنه  الدكتور يوسف القرضاوي . 
ومنها كذلك أي محظرة أحمد بن أبات  :
 محظرة الشيخ محمد بن محمد سيدي الجكني الرمضاني  (أهل الطالب محم ) ومن هذه :
محظرة العلامة اباه بن محمد الأمين .
 ومحظرة محمد محمود بن أحمد الهادي اللمتونيان .
 وعن محظرة العلامة اباه  تفرعت عدة محاظر منها :
          محظرة ابنه محمد شيخنا وإخوته .
          ومحظرة : سيد محمد بن الطالب اعلي .
         ومحظرة مختور بن اجميلي.
         ومحظرة محمد الامين بن موسى ومحمد محمود بن آكا الجكنيين .
وعن محمد محمود بن أحمد بن الهادي أخذ شيخنا الجليل : الطالب محمد بن لبريكني .
ومن المحاظر التي تفرعت من محظرة العلامة أحمد بن أبات كذلك :
    محظرة  العلامة سيبويه زمانه أحمد بن الداد ، وهذا طلابه لا يحصون فمنهم : العلامة :
 محمد محمود بن أحمد ، وهذا تفرعت عنه عدة محاظر ،
 ومنهم  الشاعر الكبير محمد الأمين بن ختار الجكني ،
ومنهم الشاعر الأديب : محفوظ بن جارالله  ( أهل الشيخ بن امني)
- وممن أخذ عن العلامة أحمد بن أبات كذلك : الشيخ محمد العاقب بن مايابى الجكني وعن هذا أخذ أخواه الحافظان محمد حبيب الله ومحمد الخضير وغيرهما  .
وإذا نظرنا في هذه الخارطة العلمية الواسعة تبين لنا تمدد هذه المحظرة وانتشار علمها في الآفاق ، وهذا ما أشار إليه تلميذهم العلامة : محمد بن بيدر الجكني  في قوله :
فلا علم إلا من نفائس علمكم *
                      ولا مجد في الآفاق إلا لكم ينمى
وقول تلميذهم الآخر العلامة  سيد عبد الله بن الزين العلوي :
فلولا المدارس اللتي قد أقمتم * لأمست دوارسا رسوم ديارها .

وقد انتشرت هذه المحظرة عموديا وأفقيا على أيدي أحفاده وأحفاد أخيه  العلامة الطالب عبد الدايم ، وانتشرت كذلك على أيدي  طلابهم من مختلف القبائل بارك الله فيهم وفي جهودهم  ، حتى إن معظم  المحاظر الموجودة في منطقة تكانت وآفطوط والركيبة ترجع إليها إما مباشرة أو بواسطة أو سائط كما بينا .
وهذه الأسماء التي  ذكرت هنا بإيجاز ستراها منظمة  مع غيرها في قوائم طويلة في آخر ترجمة كل واحد من هؤلاء العلماء  تحت عنوان :
 مبحث كذا وكذا ... في طلابه ..
 في كتاب ( البدور النيرات ، في تراجم علماء أهل ابات )


7- السند العلمي :
 إسناد محظرة العلامة أبات إلى الإمام مالك ثم إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
ونبدؤ هذا الإسناد من  المشايخ الذين أدركناهم وأخذنا عنهم ، وهم علماء الطبقة الخامسة  وهم :
1- العلامة : محمد ابات بن محمد .
2- والنحوي الكبير : محمد يسلم بن الداد .
3- والوالد أحمد بن محمد محمود .
 ثلاثتهم أخذوا الفقه عن العلامة : محمد محمود بن أحمد عن أخيه : العلامة محمد بن أحمد ، وأخذ الثلاثة  النحو عن العلامة سيبويه  زمانه : أحمد بن الداد، وأخذ العلامة : محمد بن أحمد ،  والعلامة  أحمد بن الداد عن العلامة أحمد بن أبات ، وهو والد الأول وعم الثاني ، وأخذ العلامة أحمد بن أبات عن أخيه الأكبر العلامة : الشيخ عبد الرحمن بن أبات وهو أخذ عن والده شيخ الشيوخ العلامة : أبَّات بن الطالب أحمد جدو ، وهو أخذ عن العلامة : الطالب أحمد بن محمد رار التنواجيوي عن الشريف الفقيه : حمى الله بن أحمد الإدريسي،  عن الشريفين : أحمد بن فاضل ، ومحمد بن فاضل ، وهما أخذا عن العلامة : الحاج الحسن بن آغبدي الزيدي،  عن: الفقاري قاضي تيشيت ، عن: أبي بكر بن أحمد بن ألشغ المسلمي التيشيتي  عن : سيدي أحمد أبي الأوتاد التيشيتي  ، عن : سيدي أحمد أيْدَّ القاسم الوداني ، عن : سيد احمد الفزازي اليعقوبي الوداني   عن : الحاج أحمد بن عمر بن أقيت التينبكتي (والد سيدي أحمد بابا التينبكتي ) عن سيدي : بركات بن محمد الحطاب  ( وهو أخو محمد بن  محمد الحطاب صاحب مواهب الجليل ) عن والده : محمد بن عبد الرحمن الحطاب عن : يحي بن عبد السلام العلمي عن قاضي القضاة : محمد بن عثمان البساطي، عن قاضي القضاة بهرام بن عبد الله الدميري ، عن العلامة : خليل بن إسحاق ( صاحب المختصر ) عن العلامة : عبد الله بن سليمان المنوفي ، عن شيخ المالكية زين الدين : محمد بن عبد الرحمن الشهير  بالقوبع . ح 
وأخذ والد الحطاب أيضا عن قاضي القضاة : محمد بن موسى السخاوي، عن أبي القاسم : محمد بن القاسم النويري، عن البدر: حسين بن علي البويصيري ، عن: أحمد بن هلال الربعي ، عن: فخر الدين بن الجُلْطة ، عن : عمر بن فِرَاخ الاسكندراني ، عن : أحمد بن عبد الكريم بن عطاء الله، عن:  أبي بكر الطرطوشي ، عن : أبي الوليد الباجي ، عن: أبي طالب مكي بن مختار القيسي ، عن:  أبي محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني ، عن أبي بكر محمد بن اللباد ، عن : يحي بن عمرالبلوي  صاحب كتاب اختلاف ابن القاسم وأشهب ) عن : عبد السلام بن سعيد (سحنون ) عن : عبد الرحمن بن القاسم العتقي ، عن : الإمام مالك بن أنس (إمام دار الهجرة ) وأخذ الإمام مالك عن  نافع  عن : عبد الله بن عمررضي الله عنهما  عن النبي صلى الله عليه وسلم .
 وأخذ كذلك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن: أنس مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم . 


فهذه نبذة يسيرة عن هذه المحظرة العريقة ، ومن أراد التوسع في تاريخها ومآثر شيوخها ومؤلفاتهم وفتاواهم وطلابهم ، وما لهم من عطاء ، فلينظر تراجمهم في كتابنا :
( البدور النيرات ، في تراجم علماء أهل ابات ).


كتبه الفقير إلى عفو ربه :
محمد عبد الله بن أحمد بن أبات
القلقمي الشنقيطي
 بتاريخ 17 رمضان سنة 1436 هجرية 




تعليقات

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    رحم الله السلف و بارك في الخلف

    ردحذف
  2. جزاكم الله علي ما قمتم به من جهود علي هذه النبذة الطيبة من حياة الأسرة الكريمه ونرجو من الله أن يجعله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا وبارك في علمكم ، ورحم الله السلف وبارك في الخلف .

    ردحذف
  4. عجيب ما شاء الله

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمةالله وبركاته قدمتم فوائد قيمة جزاكم الله خيرا .اللهم ارزقنا علما نافعا و عملا صالحا بفهم وعقيدة سلفنا الصالحين

    ردحذف
  6. جزاكم الله على هذه المعلومات القيمة،،

    ردحذف
  7. رحم الله السلف وبارك في الخلف

    ردحذف
  8. جزاكم الله عن الإسلام والمسلمين بأحسن جزائه.ورحم الله جدتنا مريم بنت أبات وجميع السلف وبارك في الخلف.

    ردحذف
  9. جزاكم الله عن الإسلام والمسلمين بأحسن جزائه.ورحم الله جدتنا مريم بنت أبات وجميع السلف وبارك في الخلف.

    ردحذف
  10. جزاكم الله عن الإسلام والمسلمين بأحسن جزائه.ورحم الله جدتنا مريم بنت أبات وجميع السلف وبارك في الخلف.

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذنا الفاضل محمد عبد الله

    تصحيحا للمعلومه

    الابيات التى اضفتموها الي احد مقدمي الاقلال

    وهي:
    عوامل الرفع من بين البريات *
    والجر لا الخفص آل القطب ابات

    عليكم الدهر ما دامت بسوحكم *
    أبناء علات افضل التخيات

    ضموا لسيبكم من زار بابكم*
    ضما يقيه من ابواب النيابات
    ......

    فالصحيح أن هذه الابيات للشريف
    عبد الرحمن بن الطالب احمد ولد الطالب احمذو
    التنواجيوى أصلا الزينبى التاقطي خؤولة ومسكنا

    وقد قالها يستعطف شيخه ابات وكان من عادة ابات أن يسند صغار الطلبة للكبار ويتفرغ هو لعويصات العلوم
    ولم يرق ذالك لابن الطالب احمذو المذكور
    والقصة مشهورة عند علماء وفقهاء اهل الطالب احمذو كالعلامة القاضي الراحل رءيس المحاكم الشرعية سابقا بولاية كيفا محمد محفوظ بن محمد
    وهو الظاهر من سياق الابيات

    وصاحب هذه الابيات عالم معروف له طرة على خليل

    ردحذف
  12. جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

    ردحذف
  13. الله يرحم السلف وإقليم في الخلف الله بركت إئمان أهل هاذى السند وأعمالهم الصالحة أن الله ربي يصلح لي ماظهر مني وما بطن ويختم لي بالحسنى وعقبي وصل الله علي سيدنا محمد

    ردحذف
  14. السلام عليكم أحسنتم و لا يمكن لأحد يكتب عن أهل ابات الا أن يجيد لأنهم فضل و ورع و علم
    مع انني أعتب عليكم بأنكم همشتم العلاقات التاريخية و الباقية الى مع مجموعة أهل الشيخ ول امني و الذين كلهم اليوم أحفاد لأبات و هي علاقة يفتخرون بها

    ردحذف
  15. هناك معلومات لم تتكلم عنها و هي مهمة في تحرير تاريخ أبات
    منها أن ابات و الطالب عبد الدائم و أختهما الناصرة و هذه أم لرجلين من أبناء عمومة الشيخ بن امني هما أبناء لمام ابن محم الذين يكنيان بالعيل في أهل الشيخ ابن امن و منهما أحمد كان شيخ أولاد اعل الشماليين عند ظهور الشيخ ابن امن
    أبوهم الطالب أحمد جد هو ربيب الطالب الكبير الذي كان من أولاد اعل الشماليين الذين اليوم يسمون أهل الشيخ ول امني و بالتالي أبات ولد معاصرا للشيخ و ل امن و هو أكبر منه الاا أن زواجه الأول كان في حضرة الشيخ ول امن من خديجة بنت مين نحن الجكنية وهي والدة أبناء عمومة الشيخ ول امني أحمد فال ابن اعبيد الشاعر الذي ذكرتم و اخوه محمد بن اعبيد اللذين هما أخوا لأم لابني ابات الكبار الشيخ عبد الرحمن و شقيقه الداد و محظرة ابات بدأت بعد رجوعه في اهل الشيخ و لد امن ثم اتاه أولاد سيد حيبل عند أهل الشيخ ولد امني و طلبوه يكون لهم اماما في قصر البركةحيث انتقل الى هناك و بعد وفاة الشيخ ابن امن انتقل أهل الشيخ ولد امني الى تكانت بقياد الشيخ محمد ابن الشيخ ول امني الولد الثالث و خليفته الذي تزوج من حفيدة أبات مريم بنت الشيخ عبد الرحمن ابن ابات و توطدت العلاقة و استمرت الى يومنا هذا لا يمكن الفصل بين المجموعتين لأن علاقتما مبنية على الاحترام و الربانية ثم المصاهرة التي مازالت الى الآن مستمرة في الأحفاد
    كتب حفيد لأبات من مرتين و حفيد الطالب أحمد جد لثلاث مرات طبعا من جهة الامهات الطالب محمد الامام سيدي محمد محمد الامام الشيخ أحمد محمود الشيخ ول امني

    ردحذف
  16. رحمهم الله جميعا و جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة على العموم

    ردحذف
  17. الطالب الكبير الذي جاء بوالدة الطالب الكبير و هو في حجرها هو والد الاسرة المعروفة بأهل الديه

    ردحذف
  18. تصحيح جاء بوالدة الطالب أحمد جد و هو في حجرها

    ردحذف

إرسال تعليق